Privacy Policy


هذه الشروط والأحكام ( "شروط وأحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين" ) تحكم استخدام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، وهي ) "الخدمات المصرفية عبر الأونلاين" ( المقدمة من قبل مصرف الشارقة الإسلامي ش.م.ع ( "المصرف" ). ويتم قراءة هذه الشروط والأحكام الخاصة بالخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، مع وتمثل جزءاً لا يتجزأ من الشروط والأحكام التي تحكم الحساب. 

يوافق العميل على أن الشروط و الأحكام الخاصة بالخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، قد يتم الإضافة إليها أو تعديلها من قبل المصرف ، و ذلك من خلال إضافة شروط و أحكام إضافية ، في شكل إخطارات إلكترونية على الأونلاين و / أو اتفاقيات يتم إبرامها من خلال الأونلاين مع العميل. وتسري الشروط والأحكام الخاصة بالخدمات المصرفية عبر الأونلاين على العملاء وتمثل عقداً ملزماً من الناحية القانونية بين العميل والمصرف. و يستلزم الاستخدام الأول للخدمات المصرفية عبر الأونلاين أن يكون العميل قد قرأ و فهم و قبل بشكل كامل الشروط و الأحكام الخاصة بالخدمات المصرفية عبر الأونلاين. 


1. التعريفات
    يكون للكلمات و التعبيرات التالية المعاني التالية : 
    الحساب – يعني الحساب الشخصي سواء كان حساب جاري أو مدخرات استثمار أو استثمار وطني الذي يتم فتحه باسم العميل بغرض انتفاع العميل بالخدمات المصرفية عبر الأونلاين ؛
    يوم العمل – يعني يوم الأحد حتى يوم الخميس ( مع استثناء أيام العطلة التي يعلن عنها المصرف المركزي في الإمارات العربية المتحدة ) ؛
    العميل – يعني العميل الذي يتقدم بطلب و يستفيد من الخدمات المصرفية عبر الأونلاين و يمتلك حسابا لدى المصرف ؛
    الخدمات المصرفية عبر الأونلاين – يعني الموقع الإلكتروني للمصرف www.sib.ae الذي يستخدم للوصول إلى الخدمات المصرفية عبر الأونلاين. 
    الخدمات المصرفية عبر الأونلاين – تعني الخدمات المصرفية عبر الأونلاين التي يقدمها البنك والتي تتيح للعميل إدارة حسابه عبر الأونلاين.
    كلمة السر – تعني كود التعريف الشخصي الذي يتكون من أرقام و حروف ، يتم تأسيسها من قبل العميل في وقت الدخول إلى الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ؛
    رقم التعريف الهاتف السري  - يعني رقم التعريف الشخصي للهاتف المكون من 4 أرقام / استجابات صوتية تفاعلية يختارها العميل من خلال التسجيل عبر الهاتف.
    المعاملة – تعني أي / كافة المعاملات المالية و غير المالية المتاحة من خلال الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ؛
    رقم هوية المستخدم – يعني رقم هوية المستخدم الذي يتم تأسيسه من قبل العميل ليتم استخدامه مع كلمة السر عند الدخول إلى الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، لغرض تعريف هوية العميل؛ و 
    إ ع م – تعني الإمارات العربية المتحدة. 

2. التسجيل 
  1. يجوز للعميل التسجيل من أجل الحصول على الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، من خلال إتمام عملية التسجيل الإلكتروني باستخدام رقم بطاقة الصراف الآلي أو رقم بطاقة الائتمان ورقم التعريف الهاتفيي السري ساري ليتمكن العميل من إنشاء هوية المستخدم وكلمة السر. 
  2. عند التسجيل ، يجب على العميل قراءة الشروط والأحكام بعناية عبر الأونلاين. عند الضغط على المربع المخصص ، يُعتبر العميل قد وافق على شروط وأحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين وقبلها.
  3. يجب أن تكون الخدمات المصرفية عبر الأونلاين متاحة على الفور للعميل عند قبول التسجيل وذلك عن طريق تسجيل الدخول إلى الخدمات المصرفية عبر الأونلاين باستخدام هوية المستخدم وكلمة المرور.


3.       تعهدات والتزامات العميل
  1. يتعهد و يلتزم العميل أمام المصرف في كل مرة يستخدم فيها العميل الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، بما يلي :
    1. يتمتع العميل بكافة السلطات والقوى والموافقات اللازمة لإبرام وتنفيذ الالتزامات بموجب شروط وأحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين. 
    2. يتعهد العميل بالالتزام بكافة القوانين المحلية السارية على أي دخول و استخدام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، القانون الفيدرالي رقم 1 لعام 2006 ، فيما يتعلق بالمعاملات الإلكترونية و القانون التجاري. 
    3. برام العميل و تنفيذ شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، لا ينتهك أو يقوض أو يتعارض مع أو يؤسس عجزا بموجب أي قانون أو لائحة أو قاعدة أو حكم أو عقد أو غير ذلك من الأدوات الملزمة للعميل أي من الوثائق القانونية الخاصة بالعميل. 
  2. يتعهد العميل بما يلي : 
    1. ضمان اعتياد المستخدم على شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين، و الموافقة على الالتزام بها عند استخدام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ؛
    2. الالتزام بكافة إجراءات السلامة التي يقدمها المصرف ، و اتخاذ كافة الخطوات المعقولة لمنع أي غش أو استخدام غير مصرح به أو الوصول إلى الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ؛
    3. إبرام أي وثائق إضافية قد يتم طلبها من قبل المصرف قبل تقديم أي خدمات حالية أو إضافية بموجب الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، حيث يكون من شأن العجز عن الالتزام بذلك أن يؤدي إلى إيقاف حق العميل في استخدام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، و يحق للمصرف سحب هذه الخدمات؛
    4. عدم استخدام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين لأي غرض غير قانوني أو غير مسموح به ، سواء كان ذلك بشكل صريح أو ضمني ، بموجب شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، أو بموجب أي قوانين أو لوائح سارية. كما يتعهد العميل كذلك بأنه لن يستخدم الخدمات المصرفية عبر الأونلاين بأي طريقة يمكن أن تضر أو تعوق أو تحد من الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، أو تتداخل مع استخدام أو تمتع أي طرف آخر بالخدمات المصرفية عبر الأونلاين. 

4.  تعهدات والتزامات العميل
  1. يتحمل العميل تكاليف و مخاطر كافة التعليمات المستلمة من قبل العميل باستخدام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، و التي يتم تنفيذها من قبل المصـرف ، و يكون العميل ملتزما بهذه التعليمات. 
  2. يفهم العميل و يوافق على أن المصرف سوف يعتمد على المعلومات المقدمة من قبل العميل ، و يفوض بموجب هذه الوثيقة المصرف للاعتماد على و التصرف بناء على هذه المعلومات. 
  3. يتحمل العميل المسؤولية عن دقة المعلومات التي يتم تسليمها إلى المصرف ، و لا يتحمل المصرف أي مسؤولية عن أي خسارة أو ضرر ينشأ عن أو ذات صلة بأي معلومات خاطئة أو غير كافية يتم تقديمها إلى المصرف.
  4. يجوز للمصرف أن يعتمد على و يتصرف بناء على كافة التعليمات ، و سوف يكون العميل ملتزما بأي اتفاق يتم إبرامها بين العميل و المصرف ، و يتحمل العميل المسؤولية عن أي خسارة يتم تحملها من قبل المصرف اعتمادا على هذه التعليمات. 
  5. يجوز للمصرف الاعتماد على صحة المعاملات التي يتم القيام بها من قبل العميل ويصدق العميل ويعتمد كافة أو أي تصرفات يتم القيام بها. 
  6. لا يلتزم المصرف بإجراء أي تحقيقات أو اتخاذ أي خطوات أخرى لاعتماد التعليمات أو المعلومات التي يتم إعطاؤها من قبل العميل. و فيما يتعلق بتعريف العميل الذي يدخل إلى الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، يحق للمصرف الاعتماد على صحة رقم هوية المستخدم و كلمة السر المقدمة و / أو أي وسائل / أجهزة أمان إضافية أخرى ، يتم تطبيقها من قبل المصرف حسب الرأي المطلق للمصرف. 
  7. يجوز للمصرف رفض تنفيذ أي طلبات ، أو تعليمات ، أو خدمات ، يتم طلبها من قبل العميل ، إذا عجز العميل عن الالتزام بشروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، أو أي معلومات يتم تقديمها من قبل العميل يتم اكتشاف عدم صحتها أو انتهاكها لأي قوانين أو لوائح سارية في دولة الإمارات العربية المتحدة. و إذا كان لدى المصرف أي أسباب للشك في صحة التعليمات و / أو المعاملات ، يجوز للمصرف ، حسب الرأي المطلق للمصرف ، اختيار عدم تنفيذ التعليمات و / أو المعاملات. 

5.  الأمان
  1. يتحمل العميل المسؤولية عن حفظ رقم هوية المستخدم و كلمة السر في أعلى درجات السرية ، و يجب عليه عدم الإفصاح عنهما لأي شخص آخر.
  2. يتحمل العميل المسؤولية عن استخدام رقم هوية المستخدم و كلمة السر أو غير ذلك من وسائل تعريف الهوية أو الأجهزة المستخدمة في الوصول إلى الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، و كذلك استخدام ذلك من قبل المستخدم أو أي أطراف خارجية أخرى.
  3. يلتزم العميل بإخطار المصرف على الفور في حالة فقدان أو الإفصاح عن أو إساءة استخدام هوية المستخدم أو كلمة السر ، أو في حالة أي انتهاك لإجراءات الأمان التي يحددها المصرف. كما يتحمل العميل المسؤولية الكاملة عن أي معاملات تتأثر بسبب الإفصاح أو إساءة الاستخدام أو أي خسارة تقع نتيجة ذلك. 

6.  التعويض
  1. يلتزم العميل بتعويض البنك دون قيد أو شرط ( ومدرائه ومسؤوليه وموظفيه ووكلائه ) إلى أقصى حد يسمح به القانون ، وفي جميع الأوقات ، يدافع عن البنك ويخلي مسئوليته ضد أي وجميع المطالبات والطلبات والإجراءات والدعاوى والأضرار والالتزامات مهما كانت طبيعتها ( أي مسؤولية فعلية يشار إليها فيما يلي باسم ( "مطالبة" ) يتسبب فيها العميل ، حيث تتعلق هذه المطالبة بأي شكل من الأشكال أو تنشأ عن موضوع شروط وأحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، ما لم يكن ذلك بسبب إهمال جسيم من البنك أو سوء سلوك متعمد. 
  2. لا يتحمل المصرف ، بأي حال من الأحوال ، المسؤولية عن أي خسائر تالية أو غير مباشرة أو اقتصادية أو خاصة أو تأديبية. و لا يضمن المصرف دقة أو اكتمال أو توقيت المعلومات الموضحة أو المتضمنة في الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، و تخضع أي معلومات تتاح من خلال الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، للتغيير و التعديل من وقت إلى آخر ، حسب الرأي المطلق الذي يراه المصرف. 
  3. يستمر سريان التعويضات بموجب هذه الفقرة بعد إنهاء الشروط و الأحكام الخاصة بالخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، أو بعد إغلاق الحساب ( الحسابات ) لدى المصرف ، شريطة أن تتعلق التعويضات بالدعاوى التي تنشأ قبل ذلك الانتهاء أو الإغلاق. 

7.  المسؤولية و الضمان
  1. في حالة غياب الإهمال الجسيم أو سوء السلوك المتعمد ، لا يتحمل المصرف ( و مديروه أو مسؤولوه أو موظفوه ، أو ممثلوه ، أو وكلاؤه ، من وقت إلى آخر ) المسؤولية بأي حال من الأحوال ، أمام العميل ، فيما يتعلق بأي خسارة ، بغض النظر عن طبيعة هذه الخسارة ، يتحملها العميل أو أي جهة خارجية ، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة ، تنشأ عن أو فيما يتعلق بما يلي: 
    1. أي تأخير أو معاملة غير مكتملة أو عدم استلام ، أو خطأ أو إغفال ، أو أي شيء يحدث ، بما في ذلك العجز عن توفير أو عدم توافر أي شبكة اتصال أو تعطل في الاتصالات و / أو النظام الإلكتروني ، الذي قد يقع خلال نقل تعليمات العميل ؛
    2. أي تغيير أو تعديل أو إضافة أو حذف في شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، أو الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ؛
    3. الاستيلاء على أو الوصول غير المصرح به أو هجمات الفيروس ، أو غير ذلك من المحاولات المتعمدة من قبل جهات خارجية قد تنتهك مزايا الأمان في الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ؛
    4. أي عجز من قبل المصرف عن معرفة التعليمات المزورة أو غير الصحيحة أو المتغيرة أو الوثائق التي يعتقد بشكل معقول أنها معتمدة من قبل العميل. 
  2. لا يتحمل المصرف المسؤولية عن دقة و اكتمال أي معلومات يتم استلامها من قبل مصارف أو مؤسسات مالية أخرى غير المصرف. و لا يتحمل المصرف المسؤولية بأي حال من الأحوال أمام العميل عن أي ضرر قد يعاني منه العميل من خلال الاعتماد على المعلومات التي يستلمها من المصارف و المؤسسات المالية الأخرى غير المصرف. 
  3. باستثناء ما يتم تحديده بشكل واضح في شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، لا يتحمل المصرف أي ضمانات من أي نوع ، سواء كانت صريحة أو ضمنية ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، أي ضمانات تجارية ، أو مناسبة لغرض معين أو عدم انتهاك للملكية الفكرية أو حقوق الأطراف الخارجية ، و لا يضمن المصرف أو يتعهد بدقة أو اعتمادية أي معلومات ، بما في ذلك المعلومات التي يستعيدها بواسطة العميل من الحساب أو أي نتائج قد يحصل عليها من استخدام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، أو أن الخدمات المصرفية عبر الأونلاين سوف تلبي متطلبات كافة المستخدمين ، أو أنها لن تتعرض للتوقف أو يتم تقديمها في الوقت المناسب سليمة و دون أي أخطاء. 

8.  حق المصرف في الحصول على المعلومات
  1. يحتفظ المصرف بالحق في الحصول على المعلومات التي يعتبرها المصرف ضرورية بشكل معقول من أجل ضمان عدم وجود انتهاك للقانون خلال استخدام العميل الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، القوانين و اللوائح الخاصة بمكافحة غسيل الأموال التي تسري في دولة الإمارات العربية المتحدة و البلد ( البلاد ) الذي يتم فيه الوصول إلى الخدمات المصرفية عبر الأونلاين.
  2. يتحمل العميل المسؤولية عن غسيل الأموال ، كما يلتزم بضمان الالتزام بذلك ، و يتعهد بموجب هذه الوثيقة بتزويد المصرف بأي معلومات تتعلق بذلك ، حسب ما يكون مطلوبا من قبل المصرف ، أو بغرض الالتزام بالقوانيـن و اللوائح السارية.

9.  الأتعاب والرسوم
  1. يوافق العميل على سداد كافة الأتعاب أو المصروفات أو الرسوم الخاصة باستخدام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين والتي قد يغيرها البنك من وقت لآخر حسب تقديره المطلق ويخصمها مباشرة من حساب العميل ويقوم المصرف بخصم هذه الأتعاب أو المصروفات أو الرسوم.
  2. تكون هذه الرسوم حسب جدول المصرف الخاص بالأتعاب و العمولة والرسوم ، و الذي يكون متاحا على الأونلاين أمام العميل

10.  المحافظة على السرية

يوافق كل من العميل و المصرف على معاملة كافة المراسلات فيما بينهما بأقصى درجات السرية. و تكون هذه الفقرة ملزمة لكل من الطرفين ، و يستمر سريانها بعد إنهاء الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، وفق شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين. و لغرض هذه الفقرة ، فإن كلمة "مراسلات" تعني كل نقل للمعلومات بين الطرفين ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، أي تعليمات أو طلبات بتنفيذ أي معاملات. 


11.  حقوق الملكية الفكرية
  1. يقر العميل و يوافق على أن كافة حقوق الملكية الفكرية في و فيما يتعلق بتطبيق شروط أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، و التي تم تقديمها بواسطة أو لصالح المصرف ، تعود بشكل مطلق إلى المصرف. و يكون للمصرف الحق المطلق في استغلال الملكية الفكرية لصالح و منفعة المصرف ، و تنفيذ أي تعديل أو تحسين عليها في أي وقت ، و بأي طريقة يرى المصرف أنها مناسبة. 
  2. ليس للعميل أي حق أو مصلحة في حقوق الملكية الفكرية بموجب شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين. 
  3. فيما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية موضوع شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، يلتزم العميل بما يلي :  يلتزم العميل بعدم بيع أو إعطاء ، أو منح أو التنازل ، بأي طريقة كانت ، أو التصرف في أو محاولة التصرف في حقوق الملكية الفكرية إلى أي جهة خارجية ؛
  4. يلتزم العميل بعدم تسجيل أو طلب تسجيل أي حقوق ملكية فكرية في الإمارات العربية المتحدة أو أي بلد آخر ؛ و 
  5. يلتزم العميل بعد انتهاك حقوق الملكية الفكرية بأي طريقة بغض النظر عن طبيعة هذه الطريقة. 
  6. يوافق العميل على إخطار المصرف في أقرب وقت ممكن فور علم العميل بأي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية الخاصة بالمصرف ، أو التي يصبح على علم بها ، أو يشك في و صول أو استخدام أي طرف خارجي غير مصرح له ، لحقوق الملكية الفكرية. 
  7. في حالة انتهاك العميل لحقوق الملكية الفكرية بأي وسيلة كانت دون الحصول على موافقة كتابية مسبقة و موثقة من قبل المصرف ، يحق للمصرف اتخاذ أي إجراء قانوني ضد العميل و طلب تعويض عن ذلك الانتهاك و / أو إرسال إخطار كتابي إلى العميل بإنهاء شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين. 
  8. يوافق العميل على معاملة حقوق الوصول و الوثائق و الملكية الفكرية أو غير ذلك من المعلومات الأخرى المتعلقة بالخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، في كافة الأوقات ، بأعلى درجات الخصوصية و السرية. و لا يحق للعميل ، دون الحصول على موافقة كتابية مسبقة من قبل المصرف ، ( و هي الموافقة التي قد يتم منعها ) استخدام أو نسخ أو إعادة إنتاج أو الإفصاح عن أو السماح لأي شخص آخر أو جهة عمل أخرى ، باستخدام أو الوصول إلى هذه الملكية الفكرية
  9. يقر العميل و يوافق على أن كافة و أي حقوق ملكية فكرية في أو تتعلق بتطبيق شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، و كافة المواد ، أو الوثائق التي تتعلق بالخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، و التعديلات التالية ، بما في ذلك إرشادات المستخدم ، في أي شكل ، للاستخدام فيما يتعلق بتنفيذ شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، تمثل ملكية للمصرف
  10. يستمر سريان التزامات العميل في هذه الفقرة بغض النظر عن إنهاء شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، لأي سبب كان بغض النظر عن طبيعة هذا السبب. 

12.    تعليق استخدام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين

يحتفظ المصرف بالحق في تعليق حق العميل في استخدام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، على الفور ، و دون إخطار مسبق إلى العميل. و في حالة تنفيذ هذا التعليق ، يجوز للعميل طلب تعويض عن الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، من خلال الاتصال بالمصرف ، بالطريقة المحددة في شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين. و يحتفظ المصرف بالحق ، وفق الرأي المطلق الذي يراه المصرف ، في منح أو رفض تعويض العميل عن استخدام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين. 

13.    سجلات المعاملات
  1. يحتفظ المصرف بحقه في مراقبة و تسجيل أي معاملات أو اتصالات مع العميل ، و كذلك الرسائل و / أو التعليمات التي يتم إرسالها من قبل المصرف إلكترونيا أو بغيـر ذلـك ، و أي معاملات يتم القيام بها بواسطة أو من خلال أي وسيط ، و يوافق العميل بموجب هذه الوثيقة بشكل واضح على ما ذكر من مراقبة و تسجيل. 
  2. يوافق العميل على أنه إذا كشفت هذه المراقبة أو التسجيل ، حسب ما هو وارد في هذه الوثيقة ، دليلا محتملا على الغش أو أي نشاط غير قانوني ، سواء كان فعليا أو محتملا ، يلتزم المصرف برفع هذه الحادثة إلى السلطات المختصة ، و يحتفظ بالحق في بدء الإجراءات القانونية ضد العميل. 
  3. يوافق العميل على أن سجلات المصرف المشار إليها أعلاه ، تعتبر دليلا شاملا و نهائيا على هذه المعاملات و تعتبر ملزمة قانونا للعميل. 

14.    إنهاء الخدمات المصرفية عبر الأونلاين
  1. يحتفظ المصرف ، وفق القوانين السارية ، بالحق في إيقاف أو إنهاء الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، و حق العميل في استخدام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، في أي وقت و لأي سبب كان بغض النظر عن طبيعة هذا السبب. 
  2. في حالة إنهاء علاقة الصيرفة بين العميل و المصرف أو في حالة إغلاق الحساب ، لأي سبب كان بغض النظر عن طبيعة هذا السبب ، يحق للمصرف على الفور إلغاء الخدمات المصرفية عبر الأونلاين. و يوافق العميل بموجب هذه الوثيقة على ذلك الإلغاء ، و يتعهد بتعويض المصرف فيما يتعلق بأي دعاوى قد تنشأ عن ذلك الإلغاء. 
  3. يجوز للعميل فقط إلغاء الخدمات المصرفية عبر الأونلاين من خلال إرسال إشعار كتابي إلى المصرف ، و سوف يتحمل العميل المسؤولية عن كافة المعاملات التي تتم من خلال الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، حتى إنهاء الخدمات المصرفية عبر الأونلاين من قبل المصرف. 

15.    شروط عامة
  1. يجوز للمصرف ، دون إرسال إخطار مسبق إلى العميل ، حسب الرأي المطلق الذي يراه المصرف ، التنازل عن كل أو بعض حقوق و التزامات المصرف بموجب شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين. و لا يجوز التنازل عن التزامات العميل بموجب شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، بشكل كلي أو جزئي ، دون الحصول على موافقة كتابية مسبقة من قبل المصرف
  2. لا يعني أي امتناع أو إهمال أو تنازل من قبل المصرف عن ممارسة أو تنفيذ أي حق أو تعويض ينشأ عن أو فيما يتعلق بشروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، تنازل المصرف عن حقه فيما بعد في تنفيذ ذلك الحق أو التعويض. و لا يسري أي تنازل من قبل المصرف إلا إذا كان كتابيا. 
  3. يعتبر العميل قد قرأ و فهم و وافق على الالتزام بشروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين. و في أي وقت ، يجوز للمصرف أن يضيف إلى أو يعدل من او يلغي أو يكمل أي أو كافة بنود شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين. و سوف يقوم المصرف بإخطار كافة العملاء كتابيا بأي تعديلات على شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، حيث تسري هذه التعديلات في تاريخ الإخطار بهذه التعديلات إلى كافة العملاء. و مع ذلك ، تعتبر هذه التعديلات ملزمة للعميل سواء استلم العميل إخطارا محددا بشكل شخصي بهذه التعديلات أم لم يستلم ذلك الإخطار. 
  4. في حالة ثبوت عدم سريان أو عدم صحة أو عدم قانونية أي بند من بنود شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، يعتبر هذا البند ملغيا و يتم حذفه ، و لا تتأثر صحة أو قانونية أو سريان بقية بنود شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين. 
  5. لا يتحمل المصرف المسؤولية عن عدم قدرة المصرف عن السداد نتيجة القيود على قابلية التحويل أو المصادرة أو التحويلات الإجبارية أو أعمال الحروب أو الاضطراب الأهلي أو غير ذلك من الأمور التي تخرج عن نطاق سيطرة المصرف. و في هذه الحالة ، لا يتحمل أي مكتب أو فرع أو إدارة فرعية للمصرف المسؤولية عن ذلك أمام العميل. 
  6. باستثناء ما هو منصوص عليه بخلاف ذلك في عليه شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، فإن أي مطالبة أو اتصال يتم من قبل المصرف بموجب شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، سوف يكون كتابيا و باللغة الإنجليزية ، و يتم إرساله إلى العنوان المحدد من قبل العميل ( أو أي عنوان آخر يخطر به العميل المصرف من وقت إلى آخر ) و في حالة الإرسال بالبريد ، يعتبر الاتصال قد تم مع العميل في تاريخ الإرسال. وما لم يخطر العميل المصرف كتابيا ، فإن عنوان العميل المحدد في نموذج طلب العميل يعتبر هو العنوان المعتمد لكافة الاتصالات ، و منها على سبيل المثال لا الحصر ، أي إخطارات أو إشعارات أو كشوف حساب أو إفادات أو أي وثيقة بين المصرف و العميل. 
  7. كافة العناوين في شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، لأغراض التسهيل فقط ، و لا يتم تفسيرها على أنها تحد من أو تؤثر على تفسير أي بند من بنود شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، بأي طريقة كانت بغض النظر عن هذه الطريقة. 

16.    القانون الحاكم والسلطة القضائية
  1. تخضع شروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين و يتم تفسيرها وفق القوانين الفيدرالية السارية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، و قوانين إمارة الشارقة ، حسب ما يتم تطبيقه من وقت إلى آخر ، و يوافق كل من المصرف و العميل دون رجعة على اللجوء إلى السلطة القضائية الحصرية لمحاكم دولة الإمارات العربيـة المتحـدة للسمـاع والحكم في أي قضايا ، أو دعاوى أو إجراءات ، و تسوية أي نزاعات قد تنشأ عن أو فيما يتعلق بشروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين.
  2. يتنازل العميل دون رجعة عن أي نقض قد يكون لديه في الوقت الحالي أو في المستقبل ، أمام المحاكم المشار إليها في هذه الفقرة ، و هي المحاكم المحددة للسماع و الحكم في أي دعوى أو إجراء أو قضية ، و تسوية أي نزاع قد ينشأ عن أو يتعلق بشروط و أحكام الخدمات المصرفية عبر الأونلاين ، كما يوافق العميل على عدم الادعاء بأن هذه المحاكم غير مناسبة أو صحيحة للحكم. 
  3. لا يقيد الخضوع إلى السلطة القضائية لمحاكم الإمارات العربية المتحدة ، حق المصرف في اتخاذ الإجراءات ضد العميل في أي محكمة أخرى ذات سلطة قضائية ، كما لا يمنع اتخاذ الإجراءات في أي سلطة قضائية واحدة أخرى أو أكثر ، من اتخاذ الإجراءات في أي سلطة قضائية أخرى ، سواء كان ذلك في الوقت نفسه أم لا.